الجمعة 24 ربيع الأول / 22 نوفمبر 2019
02:29 م بتوقيت الدوحة

وزير الخارجية التركي يفاجئ الجبير باتصال هاتفي.. هذا ما جرى فيه

الاناضول- العرب

الأحد، 30 ديسمبر 2018
وزير الخارجية التركي يفاجئ الجبير باتصال هاتفي
وزير الخارجية التركي يفاجئ الجبير باتصال هاتفي
أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الأحد، اتصالا هاتفيا، مع وزير الخارجية السعودية السابق عادل الجبير.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية للأناضول، إن تشاووش أوغلو اتصل بالجبير على خلفية مغادرته منصب وزير الخارجية.

وأجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تغييرا وزاريا موسعا الخميس، تضمن تسليم إبراهيم العساف حقيبة الخارجية خلفًا لعادل الجبير، وتسمية الأخير وزير دولة للشؤون الخارجية.

وقال محللون وخبراء إن  اللجوء إلى العساف، بديلا عن الجبير، قد يعني عودة الحرس القديم لقيادة دفة الأمور في البلاد، بعد أن واجهت المملكة في الفترة الأخيرة عدة صدمات، نتجت عن الاندفاع في معالجة بعض الملفات.

وكشفت أول تصريحات لوزير الخارجية السعودي الجديد إبراهيم العساف امس عن أن سبب التغييرات التي أجراها الملك سلمان بن عبدالعزيزالخميس، وجود ضعف في دبلوماسية الرياض، لا سيما مع ما واجهته من مشاكل عديدة مؤخراً، أبرزها اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

وفي أول تصريحاته الصحفية، بعد تعيينه وزيراً للخارجية السعودية، قال العساف، في تصريحات لوكالة "فرانس برس" إن تعيينه وإعادة بناء مجلس الوزراء، لا علاقة له بقضية مقتل الصحفي السعودي خاشقجي، مؤكداً أن البلاد تمر بمرحلة تحول بالكامل.

وأضاف: "موقفنا واضح من ذلك، لكن الذي حدث جزء من تحولٍ غير مسبوق في البلد، حيث شهدت السعودية تغييرات عديدة، وكان اخرها اعادة بناء مجلس الوزراء".

وفي معرض حديثه حول مهمته الجديدة أكد العساف بأنه سيواصل "بناء هياكل الوزارة؛ لتكون أكثر فاعلية؛ ولتستجيب للمتطلبات بالسرعة اللازمة، ولمراجعة تمثيل السعودية في جميع إنحاء العالم"، في إشارة واضحة إلى أن الوزير السابق لم يكن فاعلاً ولم يُحسن الاستجابة للمتطلبات بالسرعة اللازمة.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.