الأحد 15 شوال / 07 يونيو 2020
09:09 ص بتوقيت الدوحة

أوركسترا قطر الفلهارمونية تقدم «كسارة البندق» الجمعة المقبل

الدوحة - قنا

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018
. - أوركسترا قطر الفلهارمونية
. - أوركسترا قطر الفلهارمونية
أعلنت أوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر، عن تنظيم حفل موسيقي يوم الجمعة المقبل بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بعنوان موسيقى تشايكوفسكي (كسّارة البندق)، بقيادة إلياس غراندي.

و "كسارة البندق" هي عبارة عن باليه من فصلين، موسيقاه من تأليف الموسيقار الروسي تشايكوفسكي الذي عاش ما بين 1840-1893، والرقصات من تصميم ماريوس بيتيتا وليف إيفانوف.

أما النص الأوبرالي فهو مأخوذ من قصة هوفمان "كسارة البندق وأمير الفئران" ويستند على ترجمة ألكساندر دوما لحكاية هوفمان الأصلية التي تروي قصة بنت صغيرة يهديها عرابها كسارة بندق على شكل لعبة، فتتحوّل إلى أمير يأخذها إلى عالمه الخيالي.

ألف تشايكوفسكي موسيقى كسارة البندق لكي تُعزف في سانت بطرسبرج في مارس عام 1892 قبل إطلاقها على المسرح بتسعة أشهر، وحازت الموسيقى على نجاح كبير، فطلب الجمهور أن يُعاد عزفها بعد كل الحركات باستثناء واحدة.

أما الباليه فلم يلق النجاح نفسه، فقد كان يعرض إلى جانب عرض آخر وهو أوبرا يولانتا لتشايكوفسكي التي نجحت بإرضاء القيصر وحاشيته أكثر، ولكن الباليه أمسى منذ ذلك الحين أوفر حظاً ونجاحاً ليصبح فيما بعد من الباليهات المفضلة في العالم.

جدير بالذكر، أن موسيقى الباليه مكتوبة لأوركسترا سمفونية وهي تضمّ بعض أشهر الألحان للمؤلف. تتجذر موسيقى الباليه في التقليد الرومنطيقي، وهي تنقل للمستمع مشاعر قوية. تتميّز الموسيقى أيضاً بغناها المبتكر وبتناغمها الملفت.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.