الأربعاء 15 ربيع الأول / 13 نوفمبر 2019
06:42 م بتوقيت الدوحة

ترمب: من المحتمل جداً أن ابن سلمان كان على علم بمقتل خاشقجي

وكالات

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018
ترمب: من المحتمل جداً أن ابن سلمان كان على علم بمقتل خاشقجي
ترمب: من المحتمل جداً أن ابن سلمان كان على علم بمقتل خاشقجي
قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب: «إنه من المحتمل جداً أن يكون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على علم بحادثة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي المأساوية».

وأكد الرئيس ترمب، في بيان صادر عن البيت الأبيض مساء الثلاثاء، أنه سيدرس الأفكار التي يطرحها أعضاء الكونجرس الأميركي بخصوص السعودية «شرط توافقها مع أمن الولايات المتحدة».

وأضاف أن الأجهزة الاستخباراتية ستواصل تقييم كل المعلومات المتعلقة بمقتل خاشقجي.

غير أن الرئيس الأميركي استبعد إمكانية معرفة جميع الحقائق المتعلقة بمقتل خاشقجي، قائلاً: «قد لا نعرف أبداً جميع الحقائق حول مقتل خاشقجي».

يذكر أن واشنطن كانت قد فرضت مؤخراً عقوبات على 17 سعودياً على خلفية مقتل الصحافي خاشقجي في قنصلية بلاده في تركيا الشهر الماضي، من بينهم محمد العتيبي القنصل السعودي في اسطنبول، حيث تجمد العقوبات أي أصول يمتلكها هؤلاء الأشخاص في الولايات المتحدة.

«إجماع كبير»

قبل ذلك، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، لشبكة «أيه بي سي» الأميركية: إنه «من الواضح تماماً أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي».

وجاءت هذه التصريحات لشبكة «أيه بي سي نيوز» الأميركية، عقب اطلاع المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، على تقييم «سي آي أيه»، حول مقتل خاشقجي.

 وأضاف المسؤول أن «هناك إجماعاً كبيراً على أن القيادة السعودية متورطة في هذه الجريمة.. ولا أحد يناقش ذلك داخل الحكومة».

ومن بين الأدلة المذكورة في التقرير، كشف المسؤول، العلاقة بين أعضاء فريق القتل وولي العهد السعودي، إلى جانب تسلسل النظام السعودي.

وأوضح المسؤول أن «التقرير يستند إلى تتبع الاتصالات، بما في ذلك المكالمات الهاتفية السابقة بين فريق القتل والمساعدين لولي العهد، إلى جانب التقارير والتحليلات المستمدة من أرض الواقع».

 وذكر تقرير لشبكة الجزيرة الإخبارية من واشنطن، أن هذا التصريح الجديد يضيف المزيد من الضغوط على البيت الأبيض، كون المتحدث من داخل إدارة الرئيس دونالد ترمب، واطلاعه على تقرير وكالة الاستخبارات المركزية يؤكد أنه مسؤول رفيع المستوى.

وأوضح أنه ليس بمقدور أي أحد أن يطلع على تقرير بالغ السرية، وأن هذا الأمر يضاف إلى التوقعات والتحليلات التي تشير إلى وجود فريق ضاغط على ترمب داخل الإدارة الأميركية.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.