الخميس 14 ربيع الثاني / 12 ديسمبر 2019
11:26 ص بتوقيت الدوحة

13 فيلماً طويلا في المسابقة الرسمية بمهرجان أجيال السينمائي 2018

الدوحة - قنا

السبت، 10 نوفمبر 2018
مهرجان اجيال السينمائي
مهرجان اجيال السينمائي
أعلن مهرجان أجيال السينمائي، من تقديم مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم، عن قائمة الأفلام الثلاثة عشر المشاركة في المسابقة الرسمية في دورته السادسة والتي تقام من 28 نوفمبر الجاري وإلى 3 ديسمبر القادم في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا".

وتعالج الأفلام مواضيع وقضايا متنوعة تلهم حكام أجيال الصغار والشباب في الأقسام الثلاثة: محاق وهلال وبدر. وتحتفي هذه الأفلام المنتقاة من مختلف أرجاء العالم بموضوع المهرجان لهذا العام وهي قيم الأمل والشجاعة والعزيمة، مستخدمة أساليب سرد إبداعية ومؤثرة. وسيقوم حكام أجيال بمشاهدة الأفلام الطويلة والقصيرة المخصصة لكل قسم لتحديد الفائز منها بجوائز المهرجان.

وتضم المسابقة الرسمية في هذا العام أربعة أفلام حصلت على دعم المؤسسة لتعكس رؤية قطر في التركيز على القصص المؤثرة التي تحظى باهتمام وصدى عالمي.

وقالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة مهرجان أجيال السينمائي في تصريح اليوم، إن اختيار الأفلام الطويلة في هذا العام، جاء بناء على المواضيع المهمة التي تعالجها، وبفضل أسلوب سردها القصصي الإبداعي ومستوى الإنتاج العالي. 

وأوضحت الرميحي، أن ما يزيد من أهمية الأفلام وقدرتها على التأثير، هي مدى ملاءمتها للجمهور العالمي وقدرتها على إثارة اهتمام الجمهور في كل مكان. ومن خلال عرض هذه القصص من المنطقة والعالم، حيث أنها تعكس الواقع الحقيقي للحياة بعيون صناع الأفلام وأسلوبهم، منوهة أن هذه الأفلام، ستظهر قوتها في إثراء الحوار وتقديم الأفكار لمعالجة القضايا وإثارة التعاطف والمشاعر الإنسانية. 

وفي هذا الصدد، تُعرض في قسم محاق المخصص للحكام من عمر 8 إلى 12 عاماً، أفلام " جاري الجاسوس" من إنتاج (الدنمارك / 2017) للمخرجة كارلا فون بينغتسون، "سوبا مودو" من إنتاج (كينيا، ألمانيا / 2018) وإخراج ليكاريون وايناينا، "الليلة التي سبحت فيها" من إنتاج (اليابان، فرنسا/ 2017) وإخراج كوهي إيجاراشي وداميان مانيفيل، وفيلم "حديقة الحيوان" من إنتاج (إيرلندا، الممكلة المتحدة/ 2017) للمخرج كولن ماكايفور.

وفي قسم هلال للحكام من عمر 13 إلى 17 عاماً، يُعرض أربعة أفلام طويلة هي "لا تترك أثرًا" من إنتاج (الولايات المتحدة/2018) للمخرجة ديبرا جرانيك، "ميراي" من إنتاج (اليابان / 2018) للمخرج مامورو هوسودا، "بلا ثمن" من إنتاج (الولايات المتحدة/ 2018) للمخرج ديريك دونين، "ما تريده ولاء" من إنتاج (الدنمارك، كندا/ 2018) من إخراج كريستي جارلاند.

وسيشاهد الحكام الشباب من عمر 18 إلى 21 عاماً في قسم بدر خمسة أفلام طويلة هي: "كفرناحوم" (لبنان/2018) للمخرجة نادين لبكي، "مطار تمبلهوف المركزي" (ألمانيا، فرنسا، البرازيل/2017) للمخرج كريم عينوز، "ملاعب الحرية" من إنتاج (ليبيا، الممكلة المتحدة، الولايات المتحدة، هولندا، كندا، لبنان، قطر / 2018) لنزيهة عريبي، "على درب السعادة" من إنتاج (تياوان/2017) للمخرج هسين يين سونج، وفيلم "ولدي" من إنتاج (تونس، فرنسا، بلجيكا، قطر / 2018) لمحمد بن عطية.

جدير بالذكر، أن مهرجان أجيال السينمائي، هو احتفال سنوي بالأفلام صُمّم لتنمية عقول الشباب ودعم بناء مواطنين عالميين يتمتعون بالوعي والمعرفة ليشكلوا قادة المستقبل وذلك ضمن بيئة تعليمية وإبداعية. 

يجمع مهرجان أجيال السينمائي الناس من مختلف الأعمار لمشاهدة العروض والمشاركة في الفعاليات التي تلهم التفاعل الإبداعي وتحفز الحوار حول السينما. 

ومن خلال برامج الحكام التي تجمع الصغار والشباب من عمر 8 إلى 21 عاماً، يحظى هؤلاء بفرصة مشاهدة ومناقشة وتحليل الأفلام والثقافات العالمية، فيطورون بذلك قيم الثقة بالنفس ومهارات التفكير النقدي المستقل وحرية التعبير عن الذات ويرفعون من مستوى ذائقتهم السينمائية.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.