الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
11:56 م بتوقيت الدوحة

خلال أعمال «اللجنة المشتركة» قطر تبحث تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية

113

قنا

الإثنين، 22 أكتوبر 2018
خلال أعمال «اللجنة المشتركة»
قطر تبحث تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية
خلال أعمال «اللجنة المشتركة» قطر تبحث تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية
بدأت، أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة العشرين للجنة المشتركة للبيئة والتنمية في الوطن العربي، برئاسة لبنان، ومشاركة ممثلي الوزارات المعنية بالدول العربية، وذلك للتحضير للدورة الخامسة والخمسين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء البيئة العرب، التي سوف تُعقد الأربعاء المقبل، وكذلك الدورة 30 لمجلس وزراء البيئة العرب والمقررة الخميس المقبل بالجامعة العربية.
وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد من وزارة البلدية والبيئة، وتبحث اللجنة على مدى 3أيام عدداً من البنود المهمة، منها متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وسبل تنفيذ البعد البيئي في أهداف التنمية المستدامة، وتناقش الإعداد والتحضير والمتابعة لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة ومؤشرات البيئة والتنمية المستدامة.
كما تناقش اللجنة كيفية التعامل مع قضايا تغيّر المناخ والتحرك العربي في مفاوضات تغيّر المناخ، ومتابعة أعمال آلية التنسيق العربية للحدّ من مخاطر الكوارث، بالإضافة إلى متابعة الاتفاقيات والاجتماعات الدولية المعنية بالبيئة.
وتبحث اللجنة الوضع البيئي في كل من فلسطين والجولان السورية والسودان والصومال وجزر القمر وجيبوتي وليبيا ودول الجوار السوري «الأردن ولبنان» بالإضافة إلى اليمن.
كما يناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وتجارب وقصص نجاح الدول العربية في مجال الاقتصاد الأخضر. وتستعرض اللجنة أنشطة وفعاليات المنظمات العربية المتخصصة والمنظمات الإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني.
كما تناقش اللجنة مشروع الأحزمة الخضراء في أقاليم الوطن العربي وتحديث وتطوير عمل مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة.
ومن المقرر أن تُعرض توصيات الاجتماع على اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء البيئة تمهيداً لعرضها على المجلس الوزاري.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.