الثلاثاء 12 رجب / 19 مارس 2019
11:58 م بتوقيت الدوحة

التنفيذ قريباً بهدف خفض الأسعار.. مصادر لـ «العرب?»:

«البلدية» تتعاقد لاستيراد خراف إيرانية

129

أحمد سعيد

الأربعاء، 17 أكتوبر 2018
«البلدية» تتعاقد لاستيراد خراف إيرانية
«البلدية» تتعاقد لاستيراد خراف إيرانية
تعاقدت وزارة البلدية والبيئة، مؤخراً، على استيراد الخراف الإيرانية لتسويقها محلياً بجانب الخراف الأسترالية والأرمينية، وغيرها من الخراف المستوردة.

وقالت مصادر مطلعة لـ «العرب» إن التعاقد مع الجانب الإيراني وغيرها من الدول، يأتي في إطار رفع روح المنافسة، مما يعود بالإيجاب على السوق والمستهلك المحلي، متمثلاً في خفض الأسعار.

وتابعت: «البلدية تعاقدت مع عدة دول، من بينها السودان وأستراليا وأرمينيا وإيران وغيرها، وذلك بجانب الخراف المحلية التي أثبتت جودتها، إلا أن الهدف الرئيسي من تنويع مصادر الاستيراد هو خلق نوع من المنافسة بين تلك الدول، وبالتالي تنخفض الأسعار، وهو ما نجحت فيه الوزارة فعلياً؛ حيث انخفضت أسعار الخراف بشكل ملحوظ تزامناً مع الحفاظ على جودتها».

واستكملت: «عقدت وزارة البلدية والبيئة اتفاقيات عدة مع دول مصدّرة للمواشي المنتجة للحوم والألبان عالية الجودة، وذلك ضمن خطتها المستمرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الغذائية؛ حيث عقدت الوزارة اتفاقيات مع جورجيا وأميركا والبرازيل والهند لاستيراد تلك المواشي؛ حيث تعتمد «البلدية» على القارة الأميركية في استيراد المواشي المنتجة للألبان لجودتها العالية، كما تعتمد على جورجيا والبرازيل والهند وغيرها في استيراد المواشي المنتجة للحوم. كذلك عقدت اتفاقية مع الهند لاستيراد مواشي يتم تطويرها في البرازيل بالشكل الذي يجعلها قادرة على تحمّل درجات الحرارة العالية في دولة قطر».

وتابعت المصادر: «استطاعت وزارة البلدية والبيئة خلال الفترة الماضية تحقيق نسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والألبان، إلا أن الاكتفاء الذاتي الكامل لم يتحقق بعد، وبناء عليه تستمر الوزارة في تنفيذ خطتها الرامية إلى بلوغ هذا الهدف، ما يفسّر استمرار عقد الاتفاقيات الدولية الهادفة إلى تنمية الثروة الحيوانية».

جدير بالذكر أن دولة قطر تمتلك ما يزيد عن مليون ونصف رأس حلال، كما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء مؤخراً بنسبة 20 %، فيما تعتمد الدولة حالياً -بجانب تنمية الثروة الحيوانية المحلية- على استيراد احتياجات السوق من أستراليا بنسبة 54 %، والهند بنسبة 10 %، والسودان بنسبة 4 %، ودول أخرى بنسبة 32 %.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.