السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
05:29 م بتوقيت الدوحة

أفضل أطعمة تقوي البصر.. تعرف عليها

بوابة العرب- متابعات

الجمعة، 11 يناير 2019
أفضل أطعمة تقوي البصر.. تعرف عليها
أفضل أطعمة تقوي البصر.. تعرف عليها
أفضل الأطعمة تحافظ وتقوي البصر ويمكنك تناولها أثناء الدايت أو النظام الغذائي الخاص بيك.

1- الجزر:
من منا لا يعرف ارتباط الجزر بصحة العين وقوة النظر، فالجزر غني بكمية هائلة من فيتامين أ والبيتاكاروتين المفيدان في تقوي شبكية العين وتحميها من الاجهاد وتزيد من حدة الابصار.

2- البيض: 
يحتوي البيض على اوميجا 3 والكولين اللذان يلعبان دورا هاما في تقوية الخلايا العصبية للعين وتحسن من قدرة الابصار، كما أنه يحمي من الاصابة بالعمى والكتاركت.

3- التوت: 
غني بالاوميجا 3 وكم جيد من مضادات الاكسدة التي تحمي العين من الالتهابات،كما أنه يحتوى على مادة اللوتين التى تحمي العين من أشعة الشمس الضارة.

4- السمك: 
يحتوي كما هو معروف على الأحماض الدهنية وخاصة الأسماك الاسطوانية مثل السردين والتونة وهي مفيدة لتقوية الخلايا مما يعمل على زيادة وتحسين قوة الابصار.

5- اليقطين:
يحتوي اليقطين على فيتامين أ ومادة اللوتين المغذيان لخلايا العين مما يعمل على تقوية العين وتحسين النظر بشكل ملحوظ.

6- العنب: 
أثبتت الدراسات الطبية أن تناول العنب بكثرة له تأثير جيد وفعال في الوقاية من أمراض شبكية العين التي تؤدي لفقدان البصر خصوصا مع تقدم العمر وذلك لما يحتويه من مضادات أكسدة تمنع التهابات العين وتحمي من ضعف الابصار.

7- الثوم:
غني بالكبريت والليسثين وهما بلعبان دورا هاما في حماية العين من الاصابة بالمياه البيضاء الذي قد يؤدي لفقدان النظر.

8- البصل:
يحتوي البصل على نوع من الاحماض الامينية التي تعمل على افراز الدموع والتي تعمل على غسيل العين وتنظيفها كما أنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي تعالج وتمنع التهابات العين وتحافظ على قوة النظر.

9- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ الذي يقوي النظر كما تحتوي على البيتا كاروتين الذي يقوي عضلة وخلايا العين فيزيد من حدة الابصار.

10- الفلفل الاصفر:
غني باليتاكاروتين واللواتين وفيتامين أ وجميعهم يغذي أغشية وخلايا العين ويزيد من قوة النظر،- والفلفل الاصفر يتميز عن غيره من أنواع الفلفل بما يحتويه من مضادات اكسدة بكم كبير وهي تعمل على الحفاظ على العين من الاصابة بالالتهابات.

11-العنب الأسود:
يحتوي على كميات عالية من مادة “الإنثوسيانين” المفيدة لقوة النظر، وتشير البحوث إلى أنه يعتبر من المكملات الغذائية طويلة الأمد الفعالة للوقاية من الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين.

12-اللفت والخضراوات الورقية:

مادتا الـ”لوتين” و”زياكسانثين” من العناصر الغذائية الهامة لصحة العين ولرؤية واضحة، وهما موجودتان في المقام الأول في الخضراوات الورقية الخضراء، ويتميز اللفت بأنه واحد من أكثر الأطعمة الغنية بمادة “اللوتين”، بينما يتميز الفلفل البرتقالي بكونه يحتوي على أكبر قدر من “زياكسانثين”.

13-صفار البيض المسلوق:
صفار بيضة واحدة مسلوقة يحتوي على حوالي 0.25 ملغرام من مادتي الـ”لوتين” و”زياكسانثين”، في شكل قابل للامتصاص، ومادة “اللوتين” من المغذيات الدهنية القابلة للذوبان، لذا ترتفع قيمتها الغذائية كذلك عند إضافة القليل من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند، أو الزبد الطبيعية، إلى البيض.

14-سمك السالمون:
يحتوي على اثنين من العناصر الغذائية الفعالة للعين وهي “أوميغا 3?، و”أستازانتين” الذي يعتبر مضاداً للأكسدة قوياً للغاية، كما أنها مواد منخفضة في نسبة الزئبق مما يزيد من فائدتها للعين، ومادة “أوميغا 3? توفر الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا التي تعزز صحة العين وحماية وظيفة الشبكية، بينما الـ”أستازانتين” يحمي من عدد من أمراض العين، بما في ذلك العمى.

15-المكسرات:

إن المكسرات بأنواعها مثل اللوز والكاجو والفول السوداني تحتوي على مادة “أوميغا 3S” وهي مادة معروفة بمساعدتها في التقليل من جفاف العيون وأمراضها المختلفة.

16-الأفوكادو:
فاكهة “الأفوكادو” تحتوي على مادة “اللوتين” أكثر من أي فاكهة أخرى، وهي تحسن من قوة البصر عن طريق الحد من فرصة إعتام عدسة العين، وأمراض العيون الأخرى.

17-الشوكولا الداكنة:
الشوكولا الداكنة جيدة للغاية لتحسين الرؤية حيث تحتوي على مركبات الـ”فلافونويد” التي تحمي الأوعية الدموية في العينين، والأوعية الدموية القوية تساوي قرنية قوية وعدسة قوية كذلك.

18-لحم الديك الرومي:
لحم الديك الرومي من أكثر الأطعمة الغنية بالزنك بشكل كبير، ومادة الزنك تعمل على تحسين الرؤية والتقليل من أضرار مرض “الضمور البقعي”، كما أنها تعمل على الحفاظ على ثبات حالة النظر لدى المصابين بالمرض فعلياً، وحماية عيونهم من التدهور.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.