الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
04:14 م بتوقيت الدوحة

بدء تسجيل ونقل الطلبة بالمدارس الحكومية وتسجيل طلبة تعليم الكبار بنظام المنازل

قنا

الإثنين، 27 أغسطس 2018
بدء تسجيل ونقل الطلبة بالمدارس الحكومية وتسجيل طلبة تعليم الكبار بنظام المنازل
بدء تسجيل ونقل الطلبة بالمدارس الحكومية وتسجيل طلبة تعليم الكبار بنظام المنازل
 بدأت اليوم عملية تسجيل ونقل الطلبة بالمدارس الحكومية، وكذلك فتح باب التسجيل لطلبة تعليم الكبار بنظام المنازل في المدارس النهارية للعام الدراسي الجديد 2018/ 2019 .
وسيتم التسجيل والنقل الإلكتروني للطلبة بالمدارس الحكومية عن طريق ولي الأمر، لجميع الجنسيات ، وفق الشواغر المتاحة، مع التقيد بالنطاق الجغرافي للمدرسة من خلال الرابط (https://tasjeel.edu.gov.qa) ، على أن ينشئ عليه ولي الأمر حسابا ، يقدم عبره طلب التسجيل أو النقل الإلكتروني، في حين تقوم إدارة المدرسة بمتابعة هذه الطلبات والتحقق منها من خلال النظام الوطني لمعلومات الطلبة، ليتم اعتماد أو رفض أي منها في غضون يومين كحد أقصى، بعد مراجعة ولي الأمر للمدرسة بالمستندات المطلوبة .
أما عملية التسجيل والنقل من خلال المدارس لجميع الجنسيات، فستكون أيضا وفق الشواغر المتاحة، والتقيد بالنطاق الجغرافي للمدرسة. كما سيتم كذلك تسجيل الطلبة في المدارس التخصصية والفنية عن طريق المدارس وَفقا لشروط التسجيل في سياسة القبول والتسجيل، المعتمدة من وزارة التعليم والتعليم العالي .
ودعت وزارة التعليم والتعليم العالي أولياء الأمور عند مواجهتهم أي تحد خلال فترة التسجيل، مراجعة مراكز الخدمات في كل من الريان ومسيمير وعنيزة حيث يقوم فريق من موظفي قسم القبول والتسجيل بتقديم الدعم والمساعدة لهم .
وبالنسبة لتسجيل طلبة تعليم الكبار بنظام المنازل في المدارس النهارية، والذي يستمر حتى الرابع من شهر أكتوبر القادم، سيكون في جميع المدارس النهارية خلال الفترة الصباحية، ويسمح لجميع الجنسيات التسجيل بهذا النظام ، وذلك للذين لا تنطبق عليهم شروط إلزامية التعليم ، ممن تجاوزت أعمارهم 18 سنة ، أو أنهوا المرحلة الإعدادية أيهما أسبق، إضافة إلى الطلاب الذين تم شطبهم من التعليم النهاري بسبب حالات الزواج أو تكرار الرسوب أو العمل، طبقاً لسياسات الوزارة في هذا الخصوص .
أما فيما يعنى بتحصيل الرسوم الدراسية بعد استكمال كافة المستندات اللازمة للتسجيل بنظام تعليم الكبار "منازل " فيعفى منها الطلبة القطريون وأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المستجدون والمقيدون بالمدارس للعام الدراسي السابق 2018/2017 ، وتقدموا لجميع الاختبارات، بينما تبلغ رسوم الإعادة لمن تغيب منهم عن اختبارات العام السابق بدون عذر، ألف ريال قطري. 
أما رسوم التسجيل للطلاب غير القطريين ومن غير مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية "مستجد أو استمرار قيد وحاضر لجميع الاختبارات العام السابق" وتستحق الدفع سنوياً عند كل تسجيل، فتبلغ ألف ريال قطري ، بينما تبلغ رسوم إعادة تسجيل من تغيب منهم عن اختبارات العام السابق بدون عذر ألفي ريال قطري . 
وقد حددت الوزارة في هذا الخصوص المسندات المطلوبة من الطلاب المستجدين الراغبين في التسجيل، واعتمدت مسارين، أدبي وعلمي، لطلبة المنازل بجميع المدارس الثانوية ، وكذا المواد الدراسية لكل منهما .
وسيتم التسجيل في الصف الثاني عشر" نظام المنازل" للطلاب القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات ، والناجحين من نظام الثانوية المستقلة أو منهاج الوزارة السابق، ويرغبون في تحسين المعدل، من دون النظر لسنة التخرج من الثانوية، ووفق نظام معايير المناهج المعمول بها في المدارس، على أن تتولى المدرسة تسليمهم الكتب الدراسية مجانا، فيما يتم وبالنسبة للطلبة غير القطريين تسليمهم الكتب وفق قائمة أسعار الكتب الصادرة من إدارة الخدمات المشتركة .
ويقتصر قبول الطلاب المستجدين في مدرسة قطر التقنية الثانوية "منازل " على أبناء القطريين وأبناء القطريات وأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، بينما يتم قبول الطلبة بالصفين العاشر والصف الحادي عشر بعد اجتيازهم المقابلة الشخصية وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.