الأربعاء 18 شعبان / 24 أبريل 2019
05:36 م بتوقيت الدوحة

اعتقال مستشار سابق في شركة «أرامكو» بالسعودية

وكالات

الأحد، 19 أغسطس 2018
.
.
أكد حساب «معتقلي الرأي» في موقع «تويتر»، اعتقال الخبير الاقتصادي برجس البرجس المستشار السابق في شركة «أرامكو».
ولم يذكر الحساب المعني بحقوق الإنسان والاعتقالات في السعودية أي تفاصيل أخرى عن عملية الاعتقال الأخيرة، التي امتدت لخبراء الاقتصاد بعد أن كانت تستهدف بالخصوص الدعاة والناشطين.
وتداول نشطاء فيديو للبرجس مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، خلال لقاء قبل أشهر، يطالب فيه الأخير الأول بانتقاد مشروع «نيوم»، ليجيب عليه البرجس: «لا لا ما في انتقاد إن شاء الله».
وفي مطلع الأسبوع الجاري، أكد حساب «معتقلي الرأي» على «تويتر» اعتقال الأستاذ الجامعي في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ ناصر العمر، في مكة المكرمة. والتحق الشيخ ناصر العمر بقائمة طويلة من المعتقلين، في إطار حملة مستمرة تشنّها السلطات في السعودية، مستهدفة العديد من الدعاة البارزين على غرار سلمان العودة.
ووفق المصدر نفسه، فقد حكمت السلطات السعودية على الكاتب محمد الحضيف بالسجن 5 سنوات بتهمة «التعدي على دول صديقة»، بسبب تحذيراته من خطر الإمارات على السعودية والمنطقة. وأضاف الحساب أن الحكم صدر خلال جلسة سرية عُقدت نهاية مايو الماضي.
كما أكد حساب «معتقلي الرأي» أن السلطات السعودية تستعد لإصدار حكم بالإعدام خلال الأيام القليلة المقبلة على الناشطة السعودية إسراء الغمغام، المعتقلة منذ 6 ديسمبر 2015 بسبب نشاطها الحقوقي.
وتتكتم المملكة على الاعتقالات وأسبابها، بيد أن معلومات مسرّبة تفيد بتعرّض العديد من المعتقلين لانتهاكات خطيرة، تشمل التعذيب، لحملهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها أو التخلي عن مواقفهم المنتقدة للسلطات.
المحاكمات السرية
ويوم الجمعة، دشّن ناشطون سعوديون حملة تغريد تحت وسم #لا_للمحاكمات_السرية، احتجاجاً على قيام السلطات في المملكة بنقل عدد من سجناء الرأي والحقوقيين إلى سجون في الرياض، تمهيداً لمحاكمتهم دون وجود محامين أو أقاربهم.
ونقل حساب «معتقلي الرأي»، عن المحامي والناشط الحقوقي السعودي سلطان العبدلي، قوله إن «السلطات تستعد لعقد جلسات محاكمة سرية لكل من الإعلامي فهد السنيدي، والاقتصادي عصام الزامل، و(الداعية) عادل باناعمة».
وسبق أن قال عبدالله العودة -نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة- إن والده نُقل بشكل مفاجئ من سجن بجدة إلى آخر بالرياض، وإن موظفاً في السجن أخبره بوجود محاكمة سرية لوالده.
وقال عبدالله العودة، في سلسلة تغريدات على «تويتر»، إن والده اتصل به وأخبره بنقله المفاجئ من سجن ذهبان بجدة، إلى سجن الحاير بالرياض، وإنه لا يعرف سبب نقله.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.