السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
05:07 ص بتوقيت الدوحة

في مثل هذا اليوم من ذاكرة التاريخ "29 يوليو - 16 ذو القعدة"

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الأحد، 29 يوليه 2018
في مثل هذا اليوم من ذاكرة التاريخ "29 يوليو - 16 ذو القعدة"
في مثل هذا اليوم من ذاكرة التاريخ "29 يوليو - 16 ذو القعدة"
يتوافق اليوم 29 يوليو 2018م مع يوم 16 من ذو القعدة 1439هــ، وقد وقعت أحداث عدة في نفس تاريخهما، ويعد أبرز حدث وقع في 16 ذو القعدة هو صلح الحديبية في حين أن ابرز حدث في 29 يوليو هو تأسيس وكالة ناسا.

وفي مثل هذا اليوم الموافق 16 ذو القعدة وبالتحديد في عام 6 هـ عقد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  صلحًا مع قريش بالحديبية، وهو ما عرف باسم صلح الحديبية، وبمقتضاه اعترفت قريش بالدولة الإسلاميّة في المدينة المنورة، كما اعترفت القبائِل الأخرى بذلك أيضًا.

وفي خضم نفس اليوم في أعوام مختلفة وقعت عدة أحداث بجمهورية مصر كان أبرزها ما وقع في عام 658هـ حيث قام القائد المملوكي ركن الدين بيبرس بقتل السلطان سيف الدين قطز وأعلن نفسه سلطانًا تحت اسم الظاهر بيبرس، كما توفي في نفس اليوم ملك مصر الأخير فاروق الأول لعام 1384هــ، وكان الثائرين من أهالي مصر في ثورة القاهرة الثانية قد أستسلموا في نفس اليوم من عام 1214هــ، بعد أن سلط عليهم الجنرال كليبر مدافعه، وأحرق أحياء القاهرة. وفي نفس اليوم من عام أخر حيث عام 1300هـ يصدر الخديوي توفيق بن إسماعيل مرسومًا بإلغاء الجيش المصري، وقد صدر هذا القرار عقب فشل الثورة العرابية، ودخول القوات البريطانية إلى مصر، الذي كان إيذانًا بالاحتلال الذي دام في مصر سبعين عامًا.

أما في عام 1070هـ فقد نشب حريق هائل في عاصمة الدولة العثمانية "إستانبول" تسبب في إحراق ثلث منازلها، وعرف هذا الحريق باسم "البلية الكبرى" حيث احترق فيه 80 ألف منزل و360 مسجدًا، واستمر 49 ساعة، وفي نفس اليوم من سنة 1101هـ ينتصر العثمانيون بقيادة جركس أحمد باشا على الجيش الألماني في معركة زرنيت، ولم ينج من الجيش الألماني المكون من 26 ألف جندي سوى 200 جندي فقط، وفي عام 1314هـ أعلنت الدولة العثمانية الحرب على اليونان، بعد حروب العصابات التي شنها اليونانيون في عدد من الإيالات (الولايات) العثمانية، وقد استمرت هذه الحرب شهرًا، وانتصرت فيها الدولة العثمانية التي أفنت الجيش اليوناني ووصلت إلى أبواب العاصمة أثينا. 

وقد عاد الزعيم الحبيب بورقيبة  إلى تونس بعد غياب أربع سنوات ونصف قضاها في مصر عام 1368هـ ، وبعدها بنحو عام تأسست البحرية السورية، وقد جلت القوات البريطانية عن الأردن في نفس اليوم من عام 1376هــ.

أما عام 1383هـ فقد شهد حدث مهم في السعودية حيث علماء الدين هناك يصدرون فتوى تبيح أن يقوم ولي العهد الأمير فيصل بن عبد العزيز بتصريف جميع أمور المملكة الداخلية والخارجية بوجود الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في البلاد أو غيابه عنها، وأبناء الملك عبد العزيز وكبار أمراء آل سعود يصدرون قرارًا موقع منهم يؤيدون فيه فتوى العلماء ويطالبون الأمير فيصل بكونه وليًا للعهد ورئيسًا للوزراء في الإسراع بتنفيذ الفتوى، وقد فازمنتخب السعودية لكرة القدم ببطولة كأس الخليج العربي الخامسة عشر المقامة في المملكة العربية السعودية في نفس اليوم لعام 1422هــ.

وقد تولي ياسر عرفات رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية وذلك باجتماع المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة في نفس اليوم لعام 1388هـ ، وكان رفيق الحريري، رئيس وزراء لبنان قد ولد في نفس اليوم لعام 1363هــ.

وكما كان السادس عشر من ذو القعدة حافلا بالأحداث، فقد وقعت أحداث أكثر في 29 يوليو ونبرز أهمها فيما يلي:
 
1868م - تم إقرار التعديل الرابع عشر من الدستور الأمريكي بعد أن وافقت عليه ثلاثة أرباع الولايات الأمريكية. ويضمن هذا التعديل حقوق المواطنة للامريكيين الأفارقة ويمنحهم كل الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها أي مواطن أمريكي. وفي عام 1881م وصلت أول سفينة تحمل يهوداً روساً إلى ميناء نيويورك الأمريكي بعد أعمال عنف استهدفتهم في روسيا. كانت بداية هجرة جماعية لليهود الروس إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 1899م تم التوقيع على «إعلان لاهاي» الذي يقضي بحظر استعمال الغازات السامة في الحروب.

1870 - وضع قانون دار الكتب المصرية الأول ولائحة نظامها، وبمقتضاه قامت دار الكتب، وبدأت صفحة جديدة من صفحات تاريخ مصر الفكري. وفي عام 1937م من نفس تاريخ اليوم توج الملك فاروق ملكًا على عرش مصر رسميًا وذلك بعد وصوله لسن الرشد بالتاريخ الهجري.

1913 - المملكة المتحدة والدولة العثمانية توقعان اتفاقًا بشأن تعيين الحدود بين الدولة العثمانية من جهة والكويت وقطر والبحرين من جهة أخرى.

1957 - تأسيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي العام الذي يلية مباشرة وفي نفس اليوم تم إنشاء وكالة الفضاء الأمريكية - ناسا، وفي نفس اليوم لعام 2015م إصدار نظام مايكروسوفت التشغيلي ويندوز 10.

1994 - صحيفة "النهار" المقدسية تحتجب عن الصدور بسبب منعها من التوزيع في الضفة الغربية وغزة بقرار من السلطة الفلسطينية حديثة النشأة، وبعدها بنحو عامين أعلنت المعارضة العراقية فشل عملية لاغتيال الرئيس صدام حسين، وإعدام ثلاثة عسكريين قادوا المحاولة، وفي نفس اليوم لنفس العام حصدت الرياضية السورية غادة شعاع الميدالية الذهبية لسباعي ألعاب القوى في أولمبيات أطلنطا في الولايات المتحدة.

2013 - قتل 8 جنود تونسيين في كمين في جبل الشعانبي في تونس منهم اثنين ماتوا ذبحا، وبناء عليه قام الجيش التونسي بعملية عسكرية واسعة النطاق بقصف الجبل بالطائرات والمدفعية فيما عرفت بأحداث جبل الشعانبي.

وقد حظي يوم 29 يوليو بمولد علماء أمثال أيزيدور اسحق رابي، عالم فيزياء أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1944 والذي ولد عام 1898م، وبعدها بنحو عامين ولد الأديب سويدي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1974، إيفند يونسون؛ وفي نفس اليوم بعد مرور خمسة أعوام ولد داغ همرشولد، وهو اقتصادي سويدي وأمين عام الأمم المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1961، كما ولد دانييل مكفادين، اوهو قتصادي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2000م لنفس اليوم من عام 1937م، وقدر رحلت في نفس اليوم لعام 1994م عالمة كيمياء بريطانية حاصلة على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1964م "دوروثي هودجكن". 

كما شهد 29 يوليو ولادة بعض اللاعبين كأمثال ميرتشا لوتشيسكو، وهو لاعب ومدرب كرة قدم روماني وقد ولد عام 1945م، وفي نفس اليوم من عام 1963م ولد غراهام بول، حكم كرة قدم إنجليزي، أما في عام 1980م فقد ولد فيرناندو غونزاليس، وهو لاعب كرة مضرب من تشيلي، وبعدها بنحو عام ولد فرناندو ألونسو، وهو بطل سباقات فورمولا 1 إسباني.

ويعد اليوم هو ذكرى عيد النشيد الوطني في رومانيا.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.