الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
04:03 ص بتوقيت الدوحة

أبرز 6 فوائد مدهشة للأرز البني

بوابة العرب- هاجر المنيسي

الإثنين، 16 يوليه 2018
الأرز البني ذو فائدة أعلى من الأرز الأبيض
الأرز البني ذو فائدة أعلى من الأرز الأبيض
الأرز هو أحد أقدم الحبوب المستخدمة على وجه الأرض وهو الغذاء الأساسي لأكثر من نصف سكان العالم خاصة في شرق وجنوب قارة آسيا.

ويعد الأرز الأبيض أكثر أنوع الأرز استهلاكاً وذلك لما يتمتز به من مذاق جيد وطول فترة صلاحيته أذا ما قُرن بالأرز البني، وهو متعدد الاستعمالات فيصنع منه طحين الأرز، وشراب الأرز، وزيت نخالة الأرز، وحليب الأرز.

ورغم ما يمتاز به الأرز الأبيض إلا أن الأرز البني هو أكثر أهمية منه وذلك لأن الارز الأبيض يحتوي على قيمة غذائية أقلّ من باقي أنواع الأرز؛ حيث تتعرض الأجزاء الخارجية منه إلى عملية فصل أثناء التجهيز.

وتتعدد فوائد الأرز (البني) حيث يعد من أكثر المصادر التى تمد الجسم بالطاقة وذلك لأحتوائه عى سعرات حرارية عالية، ويمكن إيجاز فوائدة فيما يلي: 

- يحتوي الأرز البني على النشا المقاوم بكميات متفاوتة، مما يساعد على تغذية البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي وتحفيز نموها، وبالتالي فإنَّه يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

- يحتوي الأرز البني على كمية جيّدة من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تعد ضرورية للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي كما أنه يشتمل على كمية جيّدة من الفيتامينات والمعادن في القشرة الخارجية والجنين النشوي والتي توجد في الأرز البني فقط، ويرجع ذلك لكونه من الحبوب الكاملة.

- يعد الأرز البني مصدراً جيّداً لمضادات الأكسدة المختلفة بما فيها حمض الفريوليك الذي يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة، مثل: السرطان، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني.

-  يمتلك الأرز البني مؤشر "جلايسيمي" منخفض، لذا فإنَّه لا يسبب ارتفاعاً شديداً في نسبة السكر في الدم، ويساعد على التحكم به، كما يمكن أن يساعد استبدال الأرز الأبيض بالبني على خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

- يمكن أستخدامه كبديل للأرز الأبيض ليساعد على خسارة الوزن.

- يحتوي الأرز البني على مركبات "الليغنان"والتى تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض ضغط الدم، وتقليل كل من مستوى الدهون في الدم بالإضافة إلى التهابات الشرايين. 






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.