الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
02:05 ص بتوقيت الدوحة

جهود سعودية للسيطرة على الأماكن المقدسة بالقدس

يوراسيا - ريفيو

الخميس، 05 يوليه 2018
جهود سعودية للسيطرة على الأماكن المقدسة بالقدس
جهود سعودية للسيطرة على الأماكن المقدسة بالقدس
قال جيمس دورسي، الباحث المتخصص في السياسات الدولية بجامعة نانيانج التقنية في سنغافورة، إن الجهود السعودية المدعومة من الإمارات لانتزاع السيطرة من الأردن على الأماكن المقدسة للإسلام في القدس، تشير إلى وجود دبلوماسية دينية سعودية، وسعي المملكة إلى هيمنة إقليمية تهدد بتعميق الانقسامات في العالم الإسلامي.

وأضاف الكاتب في مقال نشره موقع "يوراسيا ريفيو" إن هذه الجهود تعمل أيضاً على دعم خطة وضعها ترمب لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وأدت إلى تقسيم العالم الإسلامي حتى قبل إعلانها رسمياً.

وأوضح أن السعودية تأمل في زعزعة استقرار الأردن -حيث يمثل الفلسطينيون ما لا يقل عن نصف سكان البلاد، البالغ عددهم عشرة ملايين نسمة تقريباً- لإسقاط مقاومته مبادرة ترمب "صفقة القرن".

وأشار إلى أن تركيز السعودية والإمارات على القدس له تداعيات إقليمية أوسع، حيث تحاربان تركيا من أجل ملكية قضية القدس، وحاول البلدان التقليل من أهمية قمتين إسلاميتين في اسطنبول عقدتهما تركيا لمواجهة خطوة ترمب.

كما يشير إلى أن تركيا تختلف مع دول الخليج حول الحصار الاقتصادي والدبلوماسي الذي تقوده السعودية على دولة قطر، وسياستهم تجاه إيران.

وأوضح الكاتب أن السعودية لم تعلن رسمياً عن سعيها لانتزاع السيطرة من الأردن على الحرم الشريف، موطن المسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في الإسلام بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة، لكن الأدلة تتراكم على خلفية العلاقات الأوثق بين إسرائيل، والسعودية، والإمارات، والبحرين.

ففي العام الماضي، أيدت السعودية قيام إسرائيل بتركيب أجهزة الكشف عن المعادن في أعقاب هجوم أسفر عن مقتل شرطيين إسرائيليين.

وأشار الكاتب كذلك إلى تقارير إعلامية أفادت بأن الإمارات تسعى إلى شراء عقارات ملاصقة للحرم الشريف، بمساعدة شريكها محمد دحلان، وهو قائد أمن فلسطيني سابق في أبو ظبي، لديه طموحات رئاسية.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.