السبت 16 ربيع الثاني / 14 ديسمبر 2019
09:20 م بتوقيت الدوحة

فوائد صحية لماء الورد

بوابة العرب- متابعات

الخميس، 28 يونيو 2018
فوائد صحية لماء الورد
فوائد صحية لماء الورد
هناك الكثير من فوائد ماء الورد، كما استُخدِم منذ القرن السابع في الطب،يُصنَع ماء الورد من مُستخلَص بتلات الورد، وذلك بتقطيرها بالبخار.

فوائد صحية لماء الورد.

يهدّىء التهاب الحلق: يُعدّ استخدام ماء الورد من الطرق التقليدية للتخفيف من التهاب الحلق، وعلى الرغم من عدم وجود الأدلّة الكافية التي تثبت فعاليّته، إلا أنّ هناك العديد من الأدلّة القوليّة التي تُثبت ذلك، كما أنّ مخاطره تُعدّ قليلة جداً. 

يقي ويعالج من العدوى: يُستخدَم ماء الورد في العديد من العلاجات الطبيعية والطبية، لما له من خصائص مطهّرة ومعقّمة، ممّا قد يقي من الإصابة بالعدوى ويعالجها، حيث أظهرت دراسة أنّ ماء الورد يساعد على علاج حالات التهاب المُلتحمة عند إضافته إلى قطرات العين، بالإضافة إلى فوائده في علاج حالات جفاف العين، والتهاب الغدة الدمعيّة، وإعتام عدسة العين. 
يحتوي على مضادات الأكسدة: يحتوي كلٌّ من ماء الورد وزيت الورد على مضادّات أكسدة قوية، يمكن أن تقي من تلف الخلايا. 

يساعد على التئام الجروح: يمتلك ماء الورد خصائص معقّمة ومضادّة للبكتيريا، ممّا يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع، 

كما يساعد على شفاء الندوب، والحروق أيضاً. 

يحسّن المزاج: لماء الورد خصائص مضادّة للاكتئاب والقلق، إذ وجدت دراسة أُجرِيت عام 2011م، أنّ مستخلص بتلات الورد يمتلك القدرة على إرخاء الجهاز العصبي المركزي ، ويُعتقَد أنّه يخفّف حالات الأرق أيضاً؛ إذ يملك تأثيراً مشابهاً لدواء ديازيبام. 

يخفّف الصداع: يُستخدَم ماء الورد وزيت الورد في طبّ الروائح، للتخفيف من الصداع، بسبب امتلاكهما خصائص مضادة للتوتر والقلق. 

يكافح التقدّم في السن: يمكن لماء الورد أن يقلّل ظهور علامات التقدّم في السنّ، مثل: التجاعيد، إذ يُستخدَم في العديد من مستحضرات التجميل التي تهدف إلى التقليل من ظهورها. 

يعزّز صحّة الهضم: يُستخدَم ماء الورد في الطبّ الشعبي، لتخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن أن يحسّن إفراز العصارة الصفراوية، ممّا يساعد على الهضم، كما يمتلك خصائص مُليّنة ، ممّا يجعله علاجاً مناسباً للإمساك. 

يساعد على علاج الخرف، والزهايمر : يمتلك ماء الورد خصائص مثبطة لبروتين يدعى الأميلويد، حيث إنّ هذا البروتين يُصنَع في الجسم، ويؤثّر في وظائف الدماغ، ويقتل الخلايا، ويُضعِف الذاكرة. 

يقوي الشعر: يحسّن ماء الورد الدورة الدموية، ويعزّز نموّ الشعر، ويمكن استخدامه كبلسم، كما يقلّل ظهور القشرة، ويقوي الشعر، ويقلل تكسّره. 

يعطي رائحةً منعشةً للفم: يمكن استخدام ماء الورد كغسول للفم، للتخلص من الرائحة الكريهة، وإعطائه رائحة مُنعشة.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.