الجمعة 20 محرم / 20 سبتمبر 2019
09:55 م بتوقيت الدوحة

ريجيم "قارطاي" ليس حمية ولكنه أسلوب حياة

بوابة العرب- بلقيس فضل

الإثنين، 25 يونيو 2018
رجيم قارطاي ليس حمية ولكنه أسلوب حياة
رجيم قارطاي ليس حمية ولكنه أسلوب حياة
تنتشر الكثير من أنواع الحميات الغذائية بأنظمتها المختلفة في عالمنا العربي، ولكن هذه المرة سنقدم إليك نوعًا مختلفًا من أنواع الحميات الغذائية، وهو رجيم "قاراطاي" التركي، ولكن هو ليس فقط حمية لمدة معينة من الوقت ولكنه أسلوب حياة، وسمي بذلك نسبة إلى طبيبة الأغذية التركية "جانان قرطاي"، ولا يهدف هذا النظام إلى فقدان الوزن فقط وإنما يهدف أيضًا للتنقية جسمك من السموم التي تسببها الأغذية غير الصحية لذا فإنه يُعد نظامًا للوقاية من الأمراض، تابعي معنا هذا المقال للتعرف على كيفية تطبيقه.

يناسب هذا النظام الغذائي شريحة كبيرة من الناس، حيث إنه مناسب للأطفال وللنساء الحوامل والمرضعات أيضًا والمرضى بداء السكري، لأنه يحافظ على مستوى السكر في الدم وعملية إفراز الأنسولين، فهو أفضل اختيار للكثيرين.

يُفضل الكثير من الناس اتباع حمية قرطاي لسهولتها وهذا أهم ما يميزها ويسمح هذا النظام الغذائي بالكثير من المحظورات في الأنظمة الأخرى، كتناول جميع الدهون الحيوانية الطبيعية والطعام المصنوع بالزبد والسمن الحيواني وزيت الزيتون والبلح والفاكهة المجففة والمكسرات والخضروات، وهذا يسهل عليكِ كثيرًا اتباعه والالتزام به، كما يتميز بأنه يحافظ على سلامة الجسم من العديد من الأمراض التي قد تصيبه في الكبر والتقدم في العمر، فالعديد من الناس لا يتبعون هذا النظام الغذائي من أجل خسارة الوزن فقط وإنما هو أسلوب حياة من أجل صحة أفضل للجسم، ويعمل رجيم قاراطاي على تجديد خلايا الجسم باستمرار، والتقليل من فرص الإصابة ببعض الأمراض كالتصلب في الشرايين وحدوث الأزمات القلبية المفاجئة والجلطات الدماغية، وعلاج مرض السكري من الدرجة الثانية، كما يساعد بشكل كبير في التخلص من دهون الكبد.

بلإضافة أنه يخلصك نهائيًّا من مشاكل الجهاز الهضمي والقولون، ويحافظ على نقاء ونضارة البشرة وحيويتها، ويدعم النشاط الذهني والحركي ويحارب الكسل،يمنحك الشعور بالشبع لساعات طويلة تصل إلى 8 ساعات منذ تناول وجبة الإفطار، والتحلي بصحةٍ جيدة ونشاطٍ في الوقت نفسه.

تتلخص الممنوعات في رجيم قارطاي، عن الامتناع عن تناول جميع الأطعمة المحفوظة، وعدم تناول الحبوب من مشتقات الدقيق، مثل المكرونة والخبز والشوفان ودقيق الذرة والدقيق البني والنخالة، وعدم تناول السكر نهائيًّا، حتى السكر الدايت وسكر الذرة أيضًا.

الفاكهة ممنوعة في ريجيم قاراطاي، حيث تحتوي الفاكهة على سكر الفركتوز، الذي لا يستطيع الجسم هضمة فيتراكم في الكبد على هيئة دهون، وعدم تناول الأطعمة المقلية بالزيوت النباتية، كزيت عباد الشمس وزيت الذرة وزيت الكانولا.

ويمكنك تطبيق رجيم قارطاي،بأنة يعتمد على وجبتين فقط، هما وجبتي الإفطار والغداء ولا توجد وجبة عشاء.

إليك بعض نماذج وجبات الطعام، وجبة الإفطار يجب تناول وجبة الإفطار ما بين الساعة السابعة والتاسعة صباحًا، وهي كالتالي:2 بيضة مسلوقة قليلة التسوية أو مقلية في دهون صحية (زبد أو سمن بلدي فقط)، ومسموح معها بإضافة البسطرمة والخضروات، وقطعة جبن قليلة الملح كاملة الدسم، ونصف كوب من المكسرات غير المحمصة (سوداني أو لوز أو فستق أو بندق)، و8 أو 10 حبات زيتون، وكميات مفتوحة من الخضروات، وكوب شاي أو حليب دون سكر.

وجبة الغداء 
يمكن تناول أي لحوم تريدينها سواء لحمة أو سمك أو دجاج على أن تسوي على نار هادئة، مستخدمة السمن البلدي أو زيت الزيتون (زيت الزيتون يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات الموجودة في اللحوم).

وفي النهاية يجب التنويه على أن هذا النوع من الرجيم غير مقتصر فقط على تناول اللحوم، ولكن الأهم أن تحتوي وجبة الغذاء على البروتينات، لذا يمكن أن تعتمدي أيضًا على الفاصوليا والعدس كبروتين نباتي، والإكثار من تناول الدهون الصحية لأنها تساعدك على حرق الدهون المخزنة غير الصحية، والشعور بالشبع لساعات طويلة.















التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.