السبت 25 ربيع الأول / 23 نوفمبر 2019
05:38 ص بتوقيت الدوحة

اختتام أعمال مؤتمر الدراسات التاريخية حول "سبعينية نكبة فلسطين"

الدوحة - قنا

الإثنين، 14 مايو 2018
صورة تقريبية
صورة تقريبية
اختتمت اليوم، أعمال المؤتمر الخامس للدراسات التاريخية "سبعون عامًا على نكبة فلسطين: الذاكرة والتاريخ" الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات على مدار ثلاثة أيام. 

وركزت جلسات اليوم الثالث والأخير من المؤتمر على عرض مجموعة من المشاريع البحثية التي ينفذها المركز العربي حول فلسطين، بالإضافة إلى الأصداء ووجهات النظر العربية والدولية والسياق التاريخي لـ"وعد بلفور" الذي مثل أول خطوة اتخذها الغرب لإقامة الكيان الإسرائيلي على تراب فلسطين في العام 1948.

كما تناولت الجلسات نتائج المؤشر العربي للعام 2017-2018 تجاه القضية الفلسطينية، والتي أظهرت أن سياسات الحكومات لا تعكس الرأي العام، الذي يعارض إلى حد كبير الاعتراف بالكيان الإسرائيلي والتطبيع معها.

وشارك في المؤتمر نخبة من الباحثين والمؤرخين والأكاديميين والخبراء التربويين في القضية الفلسطينية.

وكانت الجلسات السابقة قد تطرقت إلى محاور أخرى تتعلق بتاريخ نكبة فلسطين والقضية الفلسطينية ودور المؤرخين العرب في معالجتها، إضافة إلى استعراض عدد من المشاريع ذات الصلة التي يدعمها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات والتي من بينها مشروع ديمغرافي حول إحصاء عدد الفلسطينيين في العالم.

ويأتي المؤتمر السنوي للدراسات التاريخية، كتقليد علمي سنوي في الدراسات التاريخية، يعقده المركز العربي في كل عام بهدف تطوير البحث التاريخي العربي، وتعزيز التراكم في المعرفة التاريخية، وتحقيق عملية التواصل بين المؤرّخين العرب.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.