الخميس 16 ربيع الأول / 14 نوفمبر 2019
10:23 م بتوقيت الدوحة

في إطار فعاليات الاحتفال بافتتاح المكتبة..

محاضرة في مكتبة قطر الوطنية حول التاريخ الطبيعي لقطر

الدوحة- العرب

الخميس، 19 أبريل 2018
. - مكتبة قطر الوطنية
. - مكتبة قطر الوطنية
نظمت مكتبة قطر الوطنية محاضرة حول التغيرات المستمرة في بيئة قطر الطبيعية، ودورها المهم في تشكيل الحياة على أرض قطر في الماضي والحاضر والمستقبل، وتأثير ذلك على المناطق المشابهة على كوكب الأرض والكواكب الأخرى. عُقدت هذه المحاضرة، التي قدمها الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء والكواكب في وكالة ناسا تحت عنوان "فهم استكشاف الفضاء والقوى الطبيعية التي شكّلت شبه جزيرة قطر"، في إطار فعاليات الاحتفال بافتتاح مكتبة قطر الوطنية.

 تناول الدكتور حجي، عالم الكواكب في كلية فيتربي للهندسة بجامعة جنوب كاليفورنيا، تأثير التغيرات المناخية في تشكيل تاريخ كوكب الأرض، بالإضافة إلى الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية. وأشار حجي، الذي شارك أيضًا كباحث في مشروع المركبة الفضائية "روزيتا" في معمل محركات الدفع الصاروخي النفاث بوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، إلى أن السكان الأوائل لشبه جزيرة قطر كانوا من أوائل الشعوب التي بنت تراثًا علميًا عن الظواهر الطبيعية، والتغييرات التي تطرأ على الصحاري والسواحل البحرية. كما كوَّن هؤلاء السكان الأوائل فهمًا فريدًا لمستويات المياه الجوفية ومياه البحر وحركة الكثبان الرملية وتطور الشعاب المرجانية، والملاحة في المياه الضحلة.

وخلال المحاضرة، قدَّم حجي قراءة علمية لخرائط قطر المختلفة، كما سلط الضوء على التحولات التي تشهدها السواحل البحرية في قطر، وعلق على التغير المناخي بقوله: "مناخنا يتغير باستمرار، وفهم هذه التغيرات هو السبيل الوحيد للبقاء والاستمرار". وأضاف "المناخ والبيئة في قطر لهما تأثير جوهري في تشكيل ملامح المجتمع في قطر، وقد استطاع سكان قطر تكوين فهم فطري وتلقائي لسواحل قطر المتغيرة باستمرار".

 وأوضح حجي أهمية استكشاف الفضاء في تمكين العلماء من اكتساب فهم أفضل لتكوين المياه والصحاري على كوكب الأرض، وكيف استفادت التقنيات التي تُصمم الآن للبحث عن وجود الماء في كواكب المجموعة الشمسية من اختبارها في صحاري الأرض، واختتم محاضرته بالحديث عن التغيرات المناخية الحالية التي تشهدها قطر، وكيف يؤثر فهم هذه التغيرات والتكيف معها على مسيرة التنمية في دولة قطر.

وعلقت الدكتورة سهير وسطاوي، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، على المحاضرة بقولها: "إننا سعداء باستضافة الدكتور عصام حجي، اليوم، ونشكره على محاضرته الزاخرة بالمعلومات القيمة. وبهذه المناسبة، نعلن أن الدكتور حجي سيدير منتدى الكتاب العلمي في المكتبة في شهر سبتمبر المقبل، ونتطلع إلى إطلاق هذا المنتدى الذي سيكون منبرًا للمناظرات العلمية الثرية بعد انتهاء كل الاستعدادات اللازمة لذلك".

وأضافت: "نتطلع أيضًا للاستماع إلى وجهة نظر مختلفة خلال محاضرة "قطر في الخرائط التاريخية" التي ستنظمها المكتبة بتاريخ 29 أبريل في تمام الساعة 6:00 مساءً".





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.