السبت 09 ربيع الثاني / 07 ديسمبر 2019
10:55 م بتوقيت الدوحة

طلبة مدارس 50 دولة يتنافسون على لقب «مناظرات المدارس»

الدوحة - قنا

السبت، 07 أبريل 2018
. - البطولة الرابعة لمناظرات المدارس
. - البطولة الرابعة لمناظرات المدارس
بدأ طلبة مدارس من 50 دولة حول العالم المنافسة على لقب النسخة الرابعة من "البطولة الدولية لمناظرات المدارس باللغة العربية" التي افتتحت فعالياتها اليوم بمركز قطر الوطني للمؤتمرات وينظمها مركز مناظرات قطر عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتتميز البطولة التي تقام تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر بمشاركة 35 دولة غير ناطقة باللغة العربية يمثلهم طلبة مدارس يجيدون التحدث بالعربية وذلك في اشارة الى انتشار ثقافة المناظرات باللغة العربية على المستوى الدولي.

وقالت الدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر في كلمة افتتحت بها البطولة ان المسابقة شهدت منذ انطلاقها لأول مرة سنة 2012 توسعا واهتماما دوليا حيث اقيمت النسخة الاولى في 2012 بشاركة 21 دولة منها دولة واحدة غير ناطقة باللغة العربية في حين كانت نسخة 2015 بمشاركة 22 دولة منها 4 دول من غير الناطقين بالعربية بينما اصبحت البطولة ذات اشعاع دولي اكبر منذ 2016 حين شاركت 50 دولة منها 30 دولة غير ناطقة بالعربية.

واضافت ان هذه المشاركة الواسعة من بلدان عربية وغير عربية تؤكد على اهمية ثقافة المناظرة في العالم حاليا وعلى المكانة التي اصبح يحتلها مركز مناظرات قطر وبطولاته على خارطة المناظرات العالمية والأهم من ذلك قدرة فن المناظرة على نشر اللغة العربية عالميا، منوهة في هذا الاطار بالعمل الدؤوب الذي يبذله مركز المناظرات في قطر من اجل هذا الهدف. 

واكدت ان التعاون لإنجاح هذا العمل اخذ ابعادا أعمق وأوسع وأكثر جدوى وموضوعية وأدى الى الارتقاء بهذه البطولة الدولية إلى مستوى القوة المؤثرة عالميا.

ودعت الدكتورة حياة معرفي كافة الطلبة الى الارتقاء بلغة الحوار وتقدير الاختلاف بعيدا عن الخلاف "وذلك هو هدف وغاية فن المناظرة التي تربي الاجيال الناشئة على ثقة الاحترام والحق في اختلاف الاراء". 

كما اعلنت في هذا الاطار عن اختيار سفراء جدد لمركز مناظرات قطر في كل من السودان والكويت بالاضافة الى قطر لينضموا الى سفراء اخرين للمركز في سلطنة وعمان والاردن والولايات المتحدة الامريكية، وذلك في اطار مهمة المركز لنشر ثقافة المناظرة بشكل أوسع بين طلبة المدارس والجامعات والتنسيق لاقامة الفعاليات والانشطة والندوات التي تدعم هذا الاتجاه.

يشار الى المناظرة تعتمد على وجود فريقين متعارضين يتحاوران حول قضية معينة حيث يتبنى فريق الرأي المخالف للفريق الاخر ويقدم كل منهما الادلة والبراهين والحجج التي تدعم فكرته ليكون الفوز في النهاية للفريق الافضل من ناحية الاداء والتحاور والاقناع بغض النظر عن القضية التي يتم التحاور حولها، وذلك بحسب نقاط يتم احتسابها من قبل لجنة تحكيم.

وتهدف البطولة الدولية لمناظرات المدارس إلى تلاحم الروابط والصلات التعليمية والثقافية بين الدول المشاركة، وإتاحة الفرص لتقوية وتوثيق العلاقات الأخوية وتبادل الخبرات بين الشباب من الناطقين بالعربية وبغيرها، إلى جانب رفع مستوى النقاش المفتوح وحرية الرأي في الوطن العربي والعالم، والتفاعل مع الرأي الآخر وتقبله دون التصادم معه. 

وتختتم البطولة الدولية فعالياتها يوم الاربعاء القادم باقامة مناظرة في الدور النهائي بعد منافسات خاضتها المدارس على مدى خمسة أيام، حيث تجمع المناظرة النهائية فريقين تأهلا الى النهائي بعد الادوار التمهيدية للبطولة.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.