الثلاثاء 14 ربيع الأول / 12 نوفمبر 2019
03:52 م بتوقيت الدوحة

أغلبها من سكان مناطق نائية..

«قطر الخيرية» توفّر المياه النقية لـ 7000 أسرة في غزة

الدوحة - العرب

الخميس، 05 أبريل 2018
«قطر الخيرية» توفّر المياه النقية لـ 7000 أسرة في غزة
«قطر الخيرية» توفّر المياه النقية لـ 7000 أسرة في غزة
نفذت «قطر الخيرية» بدعم من أهل قطر، عدداً من مشاريع المياه في قطاع غزة بفلسطين خلال العام الماضي، استفاد منها أكثر من 7 آلاف أسرة.

وأسهمت هذه المشاريع في توفير المياه النقية، وتحسين وضعهم الصحي، وتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل العائلات الفقيرة منهم.

بئر جديدة

وقال المهندس محمد أبو حلوب -مدير مكتب «قطر الخيرية» في قطاع غزة- إن سوء الأوضاع الاقتصادية لسكان القطاع كان يحول بشكل مستمر دون التغلب على أزمة المياه، لذا سعت «قطر الخيرية» جاهدة من أجل إنهاء معاناة كثير من المواطنين بتحسين ظروف الحياة الكريمة، من خلال إيصال المياه إلى منازلهم.

وأضاف أن مكتب «قطر الخيرية» استطاع خلال العام الماضي توفير المياه الصالحة للشرب لأكثر من 7 آلاف أسرة، عبر توفير وتوريد آلاف المترات المكعبة من المياه، وتوزيعها على الأسر المستفيدة.

ولفت إلى أن «قطر الخيرية» فرغت مؤخراً من حفر بئر في إحدى المناطق النائية بغزة، بتكلفة مالية بلغت 23.785 ريال، مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى توفير مصدر دائم للمياه لمصلى «أم أحمد» الواقع على أطراف محافظة خانيونس، مؤكداً على أهمية البئر في تخفيف العبء المادي والمعنوي عن الأسر التي تعيش في تلك المنطقة.

وأكد أبو حلوب مساعي «قطر الخيرية» للمساهمة في التنمية الاجتماعية والإصحاح البيئي، خاصة أن المنطقة المقام عليها المصلى زراعية، ولا توجد بها شبكة مياه رئيسية، فضلاً عن أن ضعف الإمكانيات بالنسبة لبلديات قطاع غزة يعيق وصول شبكات مياه للمناطق النائية.

حجم السعادة

وأحدثت مشاريع المياه المنفذة بغزة فرقاً واضحاً في حياة المستفيدين، وتركت ارتياحاً لديهم، ومنهم المواطن الفلسطيني أحمد ماجد حماد، الذي تمكن -وللمرة الأولى في حياته- من استخدام أنبوب مياه ثابت يغذي مسكنه الواقع في إحدى المناطق النائية على أطراف محافظة خانيونس جنوب القطاع، لافتاً إلى أنه كان يعتمد سابقاً على شراء ونقل المياه المحلاة من منطق تبعد عن مسكنه ما يزيد عن 2 كيلو متر.

وليس حماد -الذي يعيل أسرة من 7 أفراد- وحده الذي يشعر بالسعادة، فهناك 12 أسرة مجاورة لمسكنه، استغنت الآن عن شراء المياه ونقلها إلى بيوتها، بعد تنفيذ «قطر الخيرية» مشروع حفر بئر للمياه، لتوفير المياه إلى مصلى «أم أحمد» وجيرانه، من أجل إنهاء معاناتهم مع أزمة انعدام مياه الشرب في تلك المنطقة النائية.

وبدورها، قدمت السيدة منار سليمان المصري، شكرها إلى «قطر الخيرية» على الجهود التي تبذلها من أجل التخفيف من معاناتهم نتيجة عدم وصول شبكات مياه رئيسية إلى منطقة سكنهم، باعثة بجملة من التحيات إلى كل من أسهم في إتمام مشروع حفر البئر، بدءاً من المتبرع، وانتهاءً بالطواقم الميدانية.

وقد تمكن مكتب «قطر الخيرية» في قطاع غزة بفلسطين من تنفيذ 1798 مشروعاً على مدار عامي 2016 و2017 في القطاعات الإنسانية والاجتماعية والتنموية المختلفة، التي استفاد منها أكثر من 3.5 ملايين شخص.









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.