الثلاثاء 06 شعبان / 31 مارس 2020
10:17 ص بتوقيت الدوحة

المري يؤكد أن استمرار انتهاكات حصار قطر رسالة مفادها ضرب وحدة مجلس التعاون

واشنطن- قنا

الأربعاء، 14 مارس 2018
. - الدكتور علي بن صميخ المري
. - الدكتور علي بن صميخ المري
طالب سعادة الدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لجنة "توم لانتوس" لحقوق الإنسان بالكونجرس الأمريكي وعدداً من أعضاء الكونجرس، بضرورة مخاطبة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطرح ملف حقوق الإنسان كأولوية في مشاورات كامب ديفيد لحل الأزمة الخليجية.

جاء ذلك خلال جلسة استماع عقدها الدكتور المري بالعاصمة الأمريكية واشنطن اليوم، أمام اللجنة المذكورة بحضور رئيس الحزب الجمهوري باللجنة وعضو الكونجرس السيد راندي هالتغرن، فضلا عن عقده سلسلة من اللقاءات الأخرى مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وبحث الدكتور المري خلال هذه الاجتماعات واللقاءات ملف الانتهاكات الناجمة عن حصار قطر وضرورة عدم تجاوزه في أية مفاوضات لتسوية الأزمة السياسية الراهنة، وأهمية الرفع الفوري للإجراءات التعسفية أحادية الجانب وتعويض المتضررين من مواطني دولة قطر والمقيمين على أرضها ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقدم رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان شرحاَ مفصلاً حول انتهاكات دول الحصار، وأكد في ذات السياق أن أزمة الحصار على قطر قد تعطل جهود التنمية ليس فقط في المنطقة بل في العديد من بلدان العالم .. لافتا إلى أن إصرار دول الحصار على الاستمرار في الانتهاكات بمثابة رسالة واضحة مفادها ضرب وحدة مجلس التعاون ونبه في هذا الصدد إلى أن تمزيق الأسر وتشتيت شملها وإعاقة الاستثمارات لا يؤدي إلى خلق بيئة مواتية للحديث عن مجلس تعاون موحد.

وأضاف المري قائلا خلال هذه الاجتماعات،" سنظل نتابع عن كثب كافة الترتيبات المتعلقة بقمة كامب ديفيد حتى نرى الضمانات اللازمة لعدم تعويم الملف الإنساني في أية تسويات سياسية".

ولفت إلى أن الأزمة الخليجية قد ألقت بظلالها على أوضاع حقوق الإنسان بشكل كبير وأن المدنيين هم الخاسر الأكبر منها، ما يستوجب قبل أي مشاورات للحل، إجراءات استباقية تراعي الحالات الإنسانية الملحة حتى لا يكون الحل على حساب حقوق الإنسان وإنصاف الضحايا.

كان المري قد اجتمع خلال زيارته الى الولايات المتحدة مع سعادة السيد تيم ليندر كينج نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون الخليج العربي ، وقدم خلال الاجتماع شرحاً حول تداعيات الحصار المفروض على دولة قطر، على حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية بعد مرور أكثر من تسعة أشهر عليه.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.