السبت 07 شوال / 30 مايو 2020
07:51 ص بتوقيت الدوحة

وزير التعليم والتعليم العالي : قطر ملتزمة ببناء مجتمع معزز للعلم والابتكار والبحث العلمي

الدوحة - قنا

الأحد، 01 أكتوبر 2017
سعادة وزير التعليم
سعادة وزير التعليم
أكد سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، التزام دولة قطر ببناء مجتمع اقتصادي قائم على التنوع والاستدامة معزز للعلم والابتكار والبحث العلمي، مشيرا إلى حرص الدولة على تمكين الشباب من أساسيات التعلم والبحث وإيجاد قيادات وكفاءات شبابية قادرة على الإسهام في بناء مجتمع عصري معتمد على نفسه.

جاء ذلك خلال مداخلة سعادته في اجتماع المائدة المستديرة حول دور العلوم والتكنولوجيا والإبداع في مستقبل المجتمعات، على هامش أعمال الدورة الرابعة عشرة لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع، والذي بدأ هنا اليوم وتستمر فعالياته لمدة ثلاثة أيام .

ونوه سعادة الوزير في مداخلته بأن اجتماعات المنتدى والمائدة المستديرة المصاحبة له ، تناقش قضية من أهم وأحدث الموضوعات على الساحة العالمية، وهي: "مجتمع 5.0 " مؤكدا التزام دولة قطر ببناء مجتمع اقتصادي قائم على التنوع والاستدامة ، معزز للعلم والابتكار والبحث العلمي ، بهدف تحقيق رؤية الدولة الوطنية 2030 ، وتوجيهات القيادة الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى . 

ولفت في هذا السياق إلى سعى دولة قطر لتطوير الصناعات الوطنية والمنتجات، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في كافة مناحي الحياة ، وتمكين الشباب من أساسيات التعلم والبحث، وإيجاد قيادات وكفاءات شبابية قادرة على الإسهام في بناء مجتمع عصري معتمد على نفسه.

وقال إن دولة قطر تواجه العديد من التحديات في مجال توفير موارد مائية وطاقة مستدامة ، وكذلك أمن تكنولوجي والسير قدما في هذا المسار، وتدرك أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الابتكار والإبداع .

وأشار سعادة وزير التعليم والتعليم العالي إلى ما تقوم به دولة قطر من دمج للعلوم المستقبلية بالبعدين النظري والتطبيقي في البرامج التعليمية من أجل إعداد طلبتها للالتحاق بالمسارات المهنية المتنوعة، وتحقيق طموحاتهم في مجال الابتكار، وتطوير التكنولوجيا، خاصة وأن الطبيعة المتجددة والحيوية تجعل من الابتكار محور التركيز في الجامعات التي حققت مراكز متقدمة بين نظيراتها العالمية ، ومن بينها جامعة قطر، التي لها العديد من الإنجازات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وزيادة مخرجات البحوث العلمية لتصل في عام 2016 إلى 1410 بحثاً ، بنسبة زيادة بلغت 52 بالمائة مقارنة مع عام 2014، فيما واصلت الجامعة إسهاماتها في إنشاء مراكز بحثية لخدمة المجتمع بلغ عددها 15 مركزاً ، شملت مراكز للبحوث الحيوية الطبية والمواد المتقدمة، والطاقة والاستدامة.

كما تمكنت دولة قطر من أن تحرز تقدماً في مجال التقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتعامل مع البيانات الضخمة والمعقدة واستخدام الروبوت في العمليات الجراحية، كما يتم حالياً استكشاف الإمكانات التي أوجدها ما يسمى بإنترنت الأشياء بهدف تطوير منصات وبرامج خاصة في هذا المجال.
 
يذكر أن دولة السيد شينزو آبي ، رئيس الوزراء الياباني ، قد افتتح اليوم بمركز كيوتو الدولي للمؤتمرات، أعمال الدورة الرابعة عشرة لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع . ويرأس وفد دولة قطر في المنتدى سعادة الدكتور محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي، علما أن 31 وزيرا للتعليم والتكنولوجيا والبحث العلمي من مختلف دول العالم، يحضرون هذه الفعاليات .

ويهدف منتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع، والذي يعقد سنويا في اليابان، إلى توفير آلية جديدة للمناقشات المفتوحة وبناء قاعدة بشرية تسهم في حل أنواع جديدة من المشاكل الناجمة عن تطبيق العلم والتكنولوجيا واستكشاف الفرص الناشئة في هذا المجال، وكيفية إزالة العوائق التي تحول دون استخدام العلم والتكنولوجيا لحل المشاكل التي تواجه البشرية .








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.