الثلاثاء 12 ربيع الثاني / 10 ديسمبر 2019
02:51 ص بتوقيت الدوحة

مواطن تركي يسخر الطاقة الشمسية لري الأراضي الزراعية

الأناضول

الأربعاء، 07 يونيو 2017
تركيا
تركيا
في تطبيق للمثل القائل "الحاجة أم الاختراع"، تمكن التركي"حسن حسين موتوك" من صناعة ألواح متنقلة للطاقة الشمسية، يغذي بها مضخة الماء لري أراضيه دون الحاجة إلى وقود.

وكرّس المهندس الزراعي"موتوك" المقيم في ولاية "قونيا"(وسط) وقته منذ 10 سنوات، وبذل جهدا من أجل تسخير الطاقة الشمسية في نظام ري الأراضي الزراعية دون الحاجة لاستخدام وقود.

وفي حديثه للأناضول، أوضح "موتوك" أنه يستغل الطاقة الشمسية التي تولدها ألواح متنقلة وضعها خلف جرار (تراكتور)، في تغذية مضخة  الماء، لري أرضه البالغة مساحتها 30 دونما في سهول قونيا. 

وعزا سبب ابتكاره إلى أن "استخدام التيار الكهربائي أو الوقود في عمليات الري يرفع من تكاليف الإنتاج الزراعي، إلى جانب إمكانية المزارع من استخدام هذه الفكرة صيفا شتاء ما دامت الشمس مشرقة". 

م.ا
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.